علماء مسلمون علموا الدنيا 2- أبو بكر الرازي وابن سينا

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام علي خير خلق الله
علماء مسلمون برعوا في كل العلوم، بل إن الكثير منهم جمعوا أكثر من علم وبرعوا فيه! ومن هؤلاء العلماء عالمان جليلان برعوا في علم الطب فكانوا من المؤسسين لهذا العلم أبو بكر الرازي وابن سينا حقا هم علماء مسلمون علموا الدنيا تعالوا في المقال الثاني من سلسلة علماء مسلمون علموا الدنيا نتعرف على نبذة مختصرة عن هذان العالمان الجليلان أبو بكر الرازي وابن سينا

أبو بكر الرازي وابن سينا

علماء مسلمون علموا الدنيا 2- أبو بكر الرازي وابن سينا
علماء مسلمون علموا الدنيا 2- أبو بكر الرازي وابن سينا

أبو بكر الرازي

أبو بكر بن محمد بن يحيى بن زكريا الرازي عالم علامة عالم موسوعي برع في جميع مجالات العلوم وعرف بذكائه الشديد وذاكرته المذهلة وقد كتب عن علم الطب والفلسفة والكيمياء والرياضيات والأخلاق والموسيقى وغيرها من العلوم المشهورة في عصره.
كتب أبو بكر الرازي العديدة هي مراجع للعلماء، خاصة في مجال الطب، ولقد تم تدريس كتبه في الجامعات الأوروبية لعدة قرون.

لم ينفصل أبو بكر الرازي عن القراءة والبحث والنسخ، فكان معظم وقته يجرب أو يكتب ويصنف وحرص على القراءة بانتظام، خاصة في المساء.

مكان الميلاد 

ولد أبو بكر الرازي في مدينة الري (مدينة بالقرب من طهران بإيران حاليا) وعاش في الفترة من عام 250 هـ إلى عام 311 هـ وتوفي عن عمر يناهز 60 عام وكان يحب العلم منذ صغره درس الرياضيات والفلسفة في طفولته، والتفت إلى الطب والكيمياء في سن الثلاثين، وحقق نجاحًا كبيرًا في هذه المجالات. 

نبذة مختصرة عن أبو بكر الرازي

يعتبر أبو بكر الرازي من رواد البحث الطبي الإسلامي وعرف بإمام الطب في عصره كان أول من ميز بين النزيف الشرياني والنزف الوريدي.

درب أبو بكر الرازي العديد من الطلاب من مختلف البلدان وشغل منصب رئيس البيمارستان التي أنشأها الخليفة العباسي المعتضد بالله في بغداد.

نشر أبو بكر الرازي الكثير من الكتب في علم الطب والفلسفة، من بين هذه الكتب كتاب غير مكتمل، حيث جمع في هذا الكتاب معظم ما عُرف عن علم الطب في العالم الإسلامي، ثم ترجمه إلى اللاتينية، مما جعله أعظم كتاب يعتمد عليه في بلاد الغرب.

اشتهر أبو بكر الرازي بعمله في تحسين المنهج العلمي وتشجيع التجريب والملاحظة وكتب بإسهاب عن العلاقة بين الطبيب والمريض، بحجة أن العلاقة بينهما يجب أن تكون مبنية على الثقة، كما أن الطبيب نفسه مسؤول أمام المريض، لذلك يجب على المريض اتباع نصيحة الطبيب. 

كما أن أبو بكر الرازي أظهر اهتمامًا بالعمليات التشريحية للإنسان وقد اهتم أيضا بعلم وظائف الأعضاء البشرية وفهم كيفية عمل الدماغ والجهاز العصبي والعضلات.

أهم مؤلفات أبو بكر الرازي

تتكون كتب أبو بكر الرازي من 146 عملاً: 116 كتابًا و30 رسالة علمية، وكان يتنقل بين القراءة والتصنيف طوال حياته، حتى قيل إنه أصيب بالعمى. من كثرة القراءة وإجراء تجارب الكيمياء في المختبر.

بعض ما كتب أبو بكر الرازي في الطب

الحاوي في علم التداوي. الجدري والحصبة. المنصوري في التشريح. الكافي في الطب. من لا يحضره الطبيب. الحصى في الكلى والمثانة. علل المفاصل والنقرس وعرق النسا. منافع الأغذية. دفع مضار الأغذية. سر الطب. المدخل إلى الطب.

بعض ما كتب أبو بكر الرازي في الكيمياء 

سر الأسرار. التدبير. الإكسير. شرق الصناعة. نكت الرموز. الترتيب. رسالة الخاصة. الحجر الأصفر.

بعض ما كتب أبو بكر الرازي في الفلسفة 

المدخل إلى المنطق. المدخل التعليمي. المدخل البرهاني. الانتقام والتحرير على المعتزلة.

بعض ما كتب أبو بكر الرازي في علوم الأرض

كيفيات الإبصار. شروط النظر. علة جذب حجر المغناطيس للحديد. الهيولى الكبير الهيولى المطلقة والجزئية. الخلاء والملاء. هيئة العالم. سبب وقوف الأرض وسط الفلك. سبب تحرك الفلك على استدارة.

اقراء ايضا
1- علماء مسلمون علموا الدنيا الخوارزمي والبيروني

أبو بكر الرازي وابن سينا

ابن سينا 

ابن سينا كتب في مختلف المجالات العلمية، وله إسهامات كثيرة في مجال الطب، والصيدلة، وفي علم الفيزياء، والعلوم الفلكية، وفي علم الأحياء، وعلم النبات، وفي الفلسفة، وفي الرياضيات، وفي الطبيعيات وغيرها من العلوم الأخرى.

كان لابن سينا دور فعال في تطوير المدارس الأولى للطب في العالم الإسلامي  وكان لكتاباته أثر عميق في تطور العلوم الإسلامية مما جعله من أهم المفكرين في تاريخ الحضارة الإسلامية.

الاسم 

أبو عَلْي الحُسَيْنَ بن عَبد الله بن الحسَنَ بن عَلْي بن سِينَا عُرف بابن سينا ولقب بالشيخ الرئيس وبأمير الأطباء وأبو الطب كلها ألقاب ان دلت فإنما تدل على عظم مكانته العلمية في علم الطب

مكان الميلاد 

ولد ابن سينا في قرية أفشنة بالقرب من مدينة بخاري (في أوزبكستان حالياً) وكان أبوه من مدينة بلخ (في أفغانستان حالياً). 

ولد سنة 370 هـ (980م) لعائلة مسلمة في شمال شرق بلاد فارس، ودرس الطب تحت إشراف الأطباء الفرس. اشتهر ابن سينا ​​بعمله في مرض السل الرئوي وإسهاماته في علم الأعصاب.

توفي عن عمر يناهز 58 عام في همدان (في إيران حاليا) سنة 427 هـ (1037م)

نبذة مختصرة عن ابن سينا 

كتب ابن سينا في الطب أصبحت من أهم المراجع للأطباء في جميع أنحاء العالم الإسلامي وأوروبا لأنه وضع فيها دليل تفصيلي لتشخيص المرض وطرق علاجه من خلال فحص النبض والبول وتتبع النظام الغذائي والتحقق من نقاء المياه لأن المياه الملوثة يمكن أن تؤدي إلى العديد من الأمراض الخطيرة.

اتبع ابن سينا ​نفس المنهج التحليلي الذي اتبعه أبو بكر الرازي، لكن كتابه “قانون الطب” غطى الكثير من فروع العلوم الطبية بشكل أكثر شمولاً من كتاب الرازي المسمى بالحاوي.

ابن سينا كان أول من قام بتشخيص سبب أعراض اليرقان والتهاب السحايا وحصوات المثانة بدقة.

يعد مجال الطب من أسباب شهرة ابن سينا ​​، لا سيما كتابه قانون الطب، فهو موسوعة شاملة للمعلومات والمعرفة الطبية، شرح فيها الأمراض التي تصيب الأجزاء المختلفة من جسم الإنسان. 

انجازات ابن سينا في المجال الطبي

لابن سينا اكتشافات في المجال الطبي نذكر منها اكتشف العدوى وفهم طبيعة المرض الأمراض المعدية وكيفية انتشارها. 

كان أول من ميز بين الشلل النصفي الداخلي والخارجي. 

كان أول من وصف أمراض النساء مثل انسداد المهبل والأورام الليفية وحمى النفاس. وشرح السكتة الدماغية وشرح آثار المرض النفسي على الأجزاء الأخرى من الجسم والأعصاب، واكد على اهمية العلاج النفسي. 

استخدم الحديد والنار لوقف النزيف ووصف 670 دواء لعلاج الامراض التي قابلته. 

شرح آثار التلوث على جسم الإنسان والأمراض التي قد تصيبه نتيجة لذلك.

وقام بشرح أجزاء العين شرح دقيق.

إنجازات ابن سينا في المجالات الأخرى 

في مجال الفيزياء: اخترع جهازًا لقياس الطول بدقة، ووصف حركة الجسم، وفهم طبيعة الضوء وكيف تنبعث، حيث اكتشف أن الضوء أسرع من الصوت، شرح كيف ينتقل الصوت عبر الموجات الصوتية في الهواء، ودرس أشكالًا مختلفة من الطاقة. 

علم الفلك: اخترع جهازًا لرصد إحداثيات النجوم، لأنه اكتشف أن النجوم ذاتية الإضاءة، وقدم العديد من الاقتراحات الفلكية، مثل كون الزهرة أقرب إلى الشمس من الأرض. 

في مجال الموسيقى: كتب عدة قصائد قصيرة. 

في مجال علم النبات: شرح هيكل النبات وشرح جميع أجزائه بدقة.

أشهر مؤلفات ابن سينا

القانون في الطب: يتكون من 5 مجلدات، ويعتبر من الكتب الموسوعية.

كتاب الشفاء: يتكون من 4 أجزاء وهي: المنطق، العلوم الطبيعية، الرياضيات، الميتافيزيقيا.

كتاب الخلاص. كتاب الملاحظات والعتابات. وورقة بحثية عن التشريح. وورقة بحثية عن الأدوية والاطعمة. وكتاب ملخص الإقليدسي. وكتاب الفلك.

المصادر


https://mawdoo3.com/%D8%A8%D8%AD%D8%AB_%D8%B9%D9%86_%D8%A7%D8%A8%D9%86_%D8%B3%D9%8A%D9%86%D8%A7

https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D8%A8%D9%86_%D8%B3%D9%8A%D9%86%D8%A7#%D9%85%D8%B1%D8%AD%D9%84%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%84%D9%88%D8%BA

اترك رد