حقوق الوالدين على الابناء 2022

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على خير خلق الله
إن الباحث عن حقوق الوالدين يجد ان لهم أكثر من حق علي الابناء، فتعالوا نتعرف على حقوق الوالدين، العامة والخاصة، وبر الوالدين سواء كان في الدنيا او بعد الموت،
وما هو عقاب العاق في الدنيا والاخرة؟

حقوق الوالدين على الابناء
حقوق الوالدين العامة والخاصة

حقوق الوالدين العامة في القران والسنة

 لقد بين الله عز وجل غالبية حقوق الوالدين العامة في آيات القران الكريم ثم بينت السنة المطهرة هذه الحقوق

حقوق الوالدين العامة في القران

قال تعالي: {وَقَضَىٰ رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ۚ إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا} [الاسراء: 23-24]
من هذه الآيات يتضح لنا الوصف الدقيق لبر الوالدين، ويتضح لنا أيضا الأهمية الكبرا لهذا البر.
حيث ان الغاية الأولي لخلق الانسان، وهي عبادة الله تعالي، وان لا نشرك به شيء لذلك جاء الامر من الله تعالي بعبادته وحده
ثم الاحسان الي الوالدين، بعد ذلك فصل طريقة الاحسان، والميعاد الأنسب لهذا الاحسان

اقراء ايضا
عقوبة الذنوب والمعاصي في الدنيا

{إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ} لأنهم يكونوا في اشد الحاجة الي المعين في هذا السن سواء كانت ام او اب ماذا تفعل،

{فَلَا تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ} ان الله تعالي في علياه لو وجد فعل اقل من ذلك، ويوصل المعنا لنهانا عنه، واف هنا ليست كلمه، بل هي هذه الزفرة التي تخرج منك عند الضيق،
{وَلَا تَنْهَرْهُمَا} أي: لا يعلو صوتك عليهم حتى ان أخطاء الواحد منهم ولا تنهره او تعنفه بل وأكثر من ذلك.
{وَقُل لَّهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا} أي: كلام طيب رقيق لين ثم،
{وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ} رحمتك بهم تكون بتذلل، وانكسار حيث ان حقهم أعظم الحقوق على ابنائهم

ان حقوق الوالدين لا تنتهي حتى بعد الموت، بل عليك بالدعاء لهم بالرحمة، والمغفرة بما انهم سبب، وجودك في الدنيا بعد الله عز وجل،
ثم قاموا بتربيتك، وانت صغير حتى كبرت هذا هو التعامل الذي يرضي الله تعالي مع الوالدين، وان كان الله تعالي في هذه الآيات تكلم عن الوالدين فان الام لها نصيب أيضا من التذكير بفضلها وتعبا مع أولادها

معاناة الام في تربية الابناء

قال الله تعالي {وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَىٰ وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ} [لقمان :14]

أولا: – توصية وامر من الله تعالي بالوالدين
لذلك قَالَ سيدنا زيد بن علي بن الحسين – رضي الله عنهم – لابنه: ” إِنَّ اللهَ عَزَّ وَجَلَّ رَضِيَنِي لَكَ فَحَذَّرَنِي فِتْنَتَكَ، وَلَمْ يَرْضَكَ لِي فَأَوْصَاكَ بِي، يَا بُنَيَّ، خَيْرُ الْآبَاءِ مَنْ لَمْ تَدْعُهُ الْمَوَدَّةُ إِلَى الْإِفْرَاطِ، وَخَيْرُ الْأَبْنَاءِ مَنْ لَمْ يَدْعُهُ التَّقْصِيرُ إِلَى الْعُقُوقِ ” ذكره البيهقي في باب شعب الايمان

ثانيا: – تذكير بمدي المشقة، والمعاناة التي تلاقيها الام في الحمل، والولادة، والارضاع

ثالثا: – اقران الشكر لله مع شكر الوالدين يدل على عظم فضل الوالدين على الأبناء عند الله

حقوق الوالدين العامة في السنة المطهرة

كما ان الله تعالي امرنا بطاعة الوالدين وأوصانا بالإحسان إليهم
بين الحبيب المصطفي صلي الله عليه وسلم في مواقف كثيرة فضلهم واجر طاعتهم والإحسان إليهم وحذر من عقوق الوالدين تحذير شديد وخصوصا الام
وهنا سنورد بعض الأحاديث والمواقف التي توضح لنا هذا الامر
ان من أفضل الاعمال عند الله تعالي بعد الصلاة بر الوالدين فقد سأل سيدنا عبد الله بن مسعود – رضي الله عنه- رسول الله صلي الله عليه وسلم عن أفضل الاعمال
فقال: “الصَّلاةُ علَى وقْتِها، قالَ: ثُمَّ أيٌّ؟ قالَ: ثُمَّ برُّ الوالِدَيْنِ، قالَ: ثُمَّ أيٌّ؟ قالَ: الجِهادُ في سَبيلِ اللَّهِ، قالَ: حدَّثَني بهِنَّ، ولَوِ اسْتَزَدْتُهُ لَزادَنِي.” رواة البخاري

لقد منع رسول الله صلي الله عليه وسلم رجل من الخروج الي الجهاد الا بعد ان يستأذن ابواه، ومنع اخر من الخروج الي الجهاد وأمره بخدمة امه
فقد جاء جاهِمةَ السلمي إلى النَّبيِّ صلي الله عليه وسلم، فقالَ: يا رسولَ اللَّهِ، أردتُ أن أغزوَ وقد جئتُ أستشيرُكَ؟
فقالَ: “هل لَكَ مِن أمٍّ؟ قالَ: نعَم،
قالَ: فالزَمها فإنَّ الجنَّةَ تحتَ رِجلَيها” صحيح النسائي
وجَاءَ رَجُلٌ إلى النبيِّ صلي الله عليه وسلم، فَاسْتَأْذَنَهُ في الجِهَادِ، فَقَالَ: “أحَيٌّ والِدَاكَ؟، قَالَ: نَعَمْ، قَالَ: فَفِيهِما فَجَاهِدْ.” رواة البخاري نعم هذا هو الإسلام دين الرحمة، والبر، والصلة، والأخلاق، وهذه مكانة بر الوالدين في الإسلام أفضل من الجهاد في سبيل الله

التوسل ببر الوالدين

ان من أفضل الاعمال الصالحة التي يمكنك التوسل والدعاء بها الي الله ليفرج عنك بها الكروب، والمحن، وانقطاع السبل، هو التوسل بر الوالدين
هذا ما وضحه الحديث الذي أورده الامام البخاري في صحيحه،
عن الثلاثة الذين دخلوا الي الغار فنزلت صخرة فأغلقت عليهم باب الغار فأول الثلاثة ذكر من اعماله الصالحة بره بوالديه، وبعد توسله، ودعائه الي الله بهذا العمل تحركت الصخرة التي كانت تسد باب الغار

عقوبة عقوق الوالدين في الدنيا والاخرة

عقوبة عقوق الوالدين في الدنيا تتمثل في قول رسول الله صلي الله عليه وسلم كما تدين تدان ما تفعله مع والديك يفعله معك ابناءك كن واثق من ذلك

يكفي تنفير وتحذير من عقوق الوالدين انه من أكبر الكبائر
قال رسول الله صلي الله عليه وسلم: “ألا أنبئكم بأكبر الكبائر؟ قالها ثلاث مرات، قلنا: بلى يا رسول الله،
قال: الإشراك بالله، وعقوق الوالدين، وكان متكئا فجلس، فقال: ألا وقول الزور وشهادة الزور، فما زال يكررها حتى قلنا: ليته سكت.” رواه البخاري ومسلم
عند العرب هناك فرق بين النبآء والخبر فالنبآء دائما يخبرك بأمر جلل وعظيم وما هو النبآء هنا؟
النبآء العظيم هو الاخبار عن أكبر الكبائر ثم التكرار ثلاث مرات للدلالة على خطورة الامر ومن أكبر الكبائر عقوق الوالدين

ويبين النبي صلي الله عليه وسلم الخيبة والخسران الذي يحصل مع العاق لوالديه
فيقول:” رغم أنف، ثم رغم أنف، ثم رغم أنف من أدرك أبويه عند الكبر أحدُهما أو كلاهما فلم يدخل الجنة.” رواه مسلم.
ان التكرار هنا يدل على الخسران الموكد وهذا كأنه دعاء من رسول الله صلي الله عليه وسلم على العاق بالمهانة والذل
أعاذنا الله واياكم من العقوق

حقوق الوالدين الخاصة

كل ما سبق كانت حقوق الوالدين العامة التي يشترك فيها كل الناس، والجميع مأمور بها، ولكن هناك حقوق اخري تزيد على هذه الحقوق، وقد تسقط بسب من الأسباب فاذا امتنعت الأسباب كان المطلوب من المسلم كل الحقوق سواء كانت عامة او خاصة،
ومن اول هذه الحقوق.

1: – حق الجوار

إذا كان الابن يعيش بجانب والديه فيكون عليه حق الجوار. فالجار له حق المتابعة له، ومواساته في حزنه، ومساعدته في قضاء حوائجه

يكفي ان رسول الله صلي الله عليه وسلم قال: “ما زالَ يُوصِينِي جِبْرِيلُ بالجارِ، حتَّى ظَنَنْتُ أنَّه سَيُوَرِّثُهُ.” رواه البخاري والترمذي

نزلَ جبريلُ عليهِ السلامُ على النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ فقال إنَّ اللهَ يُقرئُكَ السلامَ ويقولُ إذا جاءكَ الشيخُ فَسَلْهُ عن شيٍء قالهُ في نفْسِهِ ما سَمِعَتْهُ أذناهُ”
فلمَّا جاءَ الشيخُ قال لهُ النبيُّ صلي الله عليه وسلم: “ما بالُ ابنِكَ يشكوكَ أُتريدُ أن تأخذَ مالَه” فقال هل أُنفقْهُ إلا على عمَّاتِه أو خالاتِه أو على نفسي. فقال النبيُّ صلي الله عليه وسلم: ” إيهٍ دَعْنَا من هذا أخبرنا عن شيٍء قلتَهُ في نفسِكَ ما سمعتْهُ أذناكَ”

فقال الشيخُ واللهِ يا رسولَ اللهِ ما يزالُ اللهُ يَزيدُنا بكَ يقينًا لقد قلتُ في نفسي شيئًا ما سمعتْهُ أذنايَ
قلتُ غذوتُكَ مولودًا ومِنْتُكَ يافعًا *** تُعَلُّ بما أجني عليكَ وتنهلُ
إذا ليلةٌ ضاقتك بالسُّقمِ لم أَبِتْ *** لسُقْمِكَ إلا ساهرًا أَتَمَلْمَلُ
كأني أنا المطروقُ دونَكَ بالذي *** طُرِقْتَ بهِ دوني فعينايَ تهملُ
تخافُ الرَّدَى نفسِي عليكَ وإنَّها *** لتعلمُ أنَّ الموتَ وقتٌ مؤجلٌ
فلمَّا بلغتَ السِّنَّ والغايةَ التي *** إليها مَدَى ما فيكَ كنتُ أُؤَمَّلُ
جعلتَ جزائي غِلظةً وفظاظةً *** كأنَّكَ أنتَ المُنعمُ المُتفضلُ
فليْتَكَ إذ لم تَرْعَ حقَّ أُبُوَّتي *** فعلتَ كما الجارُ المُجاورُ يفعلُ
فأعطيتني حق الجوار *** ولم تكن على بمالك دون مالي تبخل

فحينئذٍ أخذَ النبيُّ صلي الله عليه وسلم بتلابيبِ ابنِه وقال: “أنتَ ومالُكَ لأبيكَ”
يتضح من هذه القصة وما فيها من معاني سامية ان هناك حق للأبوة وحق للجوار

2: – حق الصحبة

الصحبة: هي النصح بالخير والود والمحبة والمناقشة في جميع الامور الخاصة والعامة. وهذا حق اخر وصانا الله به حتى للإباء غير المسلمين
فقال تعالي: {وَإِن جَاهَدَاكَ على أَن تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا ۖ وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا}. [ٍلقمان :15]
حتى مع الكفر والمجاهدة على الشرك يأمرنا الله تعالي بأداء حق الصحبة بالمعروف
لقد جَاءَ رَجُلٌ إلى رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ،
فَقالَ: مَن أَحَقُّ النَّاسِ بحُسْنِ صَحَابَتِي؟
قالَ: “أُمُّكَ ثلاث مرات، وفي الرابعة قالَ: ثُمَّ أَبُوكَ.” رواه البخاري ومسلم.
ان الصحبة هي حق ثابت للوالدين في القران والسنة. لا يمنعه الا البعد عنهم في السكن او الامراض التي تمنع ذلك.

 بر الوالدين بعد الموت

لقد عرفنا حقوق الوالدين وهم احياء فهل لهم حقوق وبر بعد الموت؟
لقد جاء رجل من بني سلمة فقال: يا رسول الله، هل بقي من بر أبويّ شيء أبرهما به بعد موتهما؟

فقال: “نعم، الصلاة عليهما، والاستغفار لهما، وإنفاذ عهدهما من بعدهما، وصلة الرحم التي لا توصل إلا بهما، وإكرام صديقهما.” رواه أبو داود
هذا الحديث يبين بعض حقوق الوالدين علي الابناء بعد الوفاة مثل الدعاء لهم فالصلاة عليهما هنا بمعني الدعاء لهم
ثم الاستغفار لهم ثم تأدية الحقوق والديون التي عليهم، وانفاذ الوعود التي اعطوها للناس قبل الوفاة ثم صلة الأقارب والاصدقاء
بر للوالدين بعد الوفاة، تفاصيل اكثر

الختام

في الختام اسأل الله تعالي ان يجعلنا من البارين ويبعدنا عن العقوق والخسران في الدنيا والاخرة.
كاتب المقال عاطف محروص

اترك رد